قانون أساسي عدد 52 لسنة 2013 مؤرخ في 28 ديسمبر 2013 يتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 والمتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات

قانون أساسي عدد 52 لسنة 2013 مؤرخ في 28 ديسمبر 2013 يتعلق بتنقيح وإتمام القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 .( المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 والمتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات ( 1 باسم الشعب، وبعد مصادقة المجلس الوطني التأسيسي. يصدر رئيس الجمهورية القانون الأساسي الآتي نصه :
الفصل الأول تنقح أحكام الفقرات 6 و 7 و 8 و 9 و 10 من
الفصل 6 والفقرات الأولى و 2 و 3 و 4 من
الفصل 23 مكرر من القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 والمتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات كما يلي :
الفصل 6 (فقرة 6 جديد ة) - تقوم ا ل لجنة الخاصة بإعداد سلم تقييمي يقع اعتماده عند ضبط المترشحين وترتيبهم ويتم إقراره بتوافق أعضاء اللجنة الخاصة وينشر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عند فتح باب الترشحات.
الفصل 6 (فقرة 7 جديدة) - تتولى اللجنة الخاصة دراسة ملفات الترشح والتداول على ضوء ملف ك ل مترشح بالاعتماد على شروط العضوية المقررة ب
الفصل 7 من هذا القانون. وتتولى ترتيب المترشحين عن كل صنف من الأصناف المذكورة ب
الفصل 5 والمستوفين للشروط المذكورة ترتيبا تفاضليا طبقا للسلم التقييمي . وفي صورة التساوي بين مرشحين أو أكثر تسند لهم نفس الرتبة مع ترت ي بهم ترتيبا أبجديا. وتنشر القائمة النهائية للمترشحين المرتبين تفاضليا با ل موقع الالكتروني للمجلس التشريعي ولا يعتد بأي سحب للترشح بعد النشر ولا أثر له على بقية إجراءات انتخاب مجلس الهيئة.
الفصل 6 (فقرة 8 جديد ة) - يحيل رئيس اللجنة الخاصة القائمة النهائية للم ت رشحين المرتبين تفاضليا حسب كل صنف على الجلسة العامة للمجلس التشريعي لانتخاب الأعضاء التسعة ( 9) لمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في أجل أقصاه يومان من تاريخ انتهاء آجال الطعن.
الفصل 6 (فقرة 9 جديد ة) - يتم التصويت صلب الجلسة العامة للمجلس التشريعي لا نتخاب الأعضاء التسعة ( 9) لمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وذلك بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس التشريعي وبالتصويت السري على الأسماء ص نفا صنفا في دورات متتالية إلى ح ين اكتمال التركيبة.
الفصل 6 (فقرة 10 جديدة) - يختار كل عضو في المجلس التشريعي تسعة ( 9) أعضاء من بين المرشحين المنصوص عليهم بالفقرة 8 من هذا
الفصل باعتماد التركيبة المنصوص عليها ب
الفصل 5 من هذا القانون.
الفصل 23 مكرر (فقرة أولى جديد ة ) - لا يجوز الطعن إلا في قائمة المترشحين أمام المحكمة الإدارية وذلك من قبل المترشحين دون سواهم في أجل يو م واحد من تاريخ نشر القائمة النهائية للمترشحين بالموقع الالكتروني للمجلس التشريعي. ولا يكون الطعن إلا فيما تعلق بالشروط الواردة ب
الفصل 7 من هذا القانون.
الفصل 23 مكرر (فقرة 2 جديد ة) - وعلى الطاعن في هذه الحالة أن يوجه إلى المجلس التشريعي إعلاما بالطعن بواس طة عدل تنفيذ مع نظير من عريضة الطعن ومؤيدات ه . ويرفع الطعن وجوبا بواسطة محام مرسم لدى التعقيب وتكون العريضة معللة ومشفوعة بالمؤيدات وبنسخة من محضر تبليغ العريضة إلى المجلس التشريعي.
الفصل 23 مكرر (فقرة 3 جديدة) - ويتولى المجلس التشريعي الرد على عريضة الطعن في أجل يوم واحد من تاريخ تبليغها إليه.
الفصل 23 مكرر (فقرة 4 جديد ة) - وتتولى كتابة المحكمة الإدارية ترسيم عريضة الطعن وإحالتها فورا إلى الرئيس الأول الذي يعينها حالا لدى الجلسة العامة القضائية التي تبت في أجل أقصاه يومان من تاريخ رد الجهة المدعى عليها وتأذن بالتنفيذ على المسودة. 1) الأعمال التحضيرية : ) . مداولة المجلس الوطني التأسيسي وموافقته بجلسته المنعقدة بتاريخ 28 ديسمبر 2013 القوانين صفحة 6 الرائد الرسمي للجمهورية التونسية –– 30 ديسمبر 2013 عدد 104
الفصل 2 - تضاف فقرة 7 جديدة للفصل 23 مكرر من القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المؤرخ ف ي 20 ديسمبر 2012 والمتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات كما يلي :
الفصل 23 مكرر (فقرة 7 جديد ة) - وفي صورة صدور حكم يقضي ب الإلغاء تجتمع اللجنة الخاصة في أج ل أقصاه يومان من تاريخ صدوره لتعديل القائمة النهائية للمترشحين . وتنشر القائمة بعد التعديل بالموق ع الالكتروني للمجلس التشريعي ويحيلها رئيس اللجنة مباشرة إلى الجلسة العامة لانتخاب أعضاء مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات . ويكون قرار اللجنة الخاصة في هذه الحالة نهائيا وغير قابل لأي وجه من أوجه الطعن ولو بدعوى تجاوز السلطة.
الفصل 3 - يدخل هذا القانون الأساسي حيز النفاذ بمجرد ختمه ونشره بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية. ينشر هذا القانون الأساسي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية وينفذ كقانون من قوانين الدولة. . تونس في 28 ديسمبر 2013 رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي 0330 تعريف الإمضاء : رئيس البلدية نسخة مطابقة : الرئيس المدير العام للمطبعة الرسمية للجمهورية التونسية ت د و ب (د) : 9061 " " تم إيداع هذا العدد من الرائد الرسمي للجمهورية التونسية بمقر ولاية تونس العاصمة يوم 30 ديسمبر 2013